ماهي مراحل و إجراءات العلاج بالرزيوم؟

رزيوم تونس
‏تتميز تقنية الرزيوم لعلاج تضخم البروستات الحميد بأنها تقنية بسيطة نسبيا وبفعالية كبيرة. ولكنها تحتاج الى تقييم مسبق و تشخيص دقيق للمريض ليتمكن الطبيب من معرفة ان كانت مناسبة له ام لا
بالنسبة للمرضى الاجانب هذه التقنية تتطلب من المريض الاقامة في تونس لمدة اسبوع فى اقصى الحالات

ماهي الفحوصات المطلوبة قبل القيام بعلاج ريزيوم؟

يقوم الطبيب بتقييم اعراض المريض و التعرف على امراضه  المزمنة ان وجدت. و قد يستعين ب

• استبيان أعراض البروستات
  • قيس تدفق البول لتقييم درجة انسداد البروستات
  • صورة للبروستاتا
  • منظار مرن للإحليل و البروستات تحت التخدير الموضعي
  • تحليل دم و بول

اثر ذالك، يتلقى المريض تعليمات مفصلة حول الرعاية قبل الرزيوم  وبعده.

كيف يُجرى العلاج بطريقة رزيوم ؟

رزيوم  حقن البخار في البروستاتا

يتم إجراء العلاج عن طريقة ريزيوم تحت التخدير الموضعي أو تحت تأثير المهدئات (شكل طفيف من التخدير العام )

يوصى بتناول وجبة خفيفة والكثير من السوائل إذا تم الاتفاق على إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي

الإجراء نفسه بسيط وسريع ، ويستغرق حوالي عشر دقائق فقط في غرفة التنظير. اعتمادًا على حجم البروستاتا ، يتكون الإجراء من 2 إلى 7 حقن ، مدة كل منها تسع ثوان

عند الوصول ، سيُطلب من المريض إفراغ المثانة. ثم يعتني به الفريق الشبه طبي لتجهيزه للعملية

بعد التخدير الموضعي أو العام ، يتم إدخال جهاز ريزوم وحقن البخار في البروستاتا لمدة تسع ثوان. ينتشر هذا البخار بين الخلايا ، ويطلق الحرارة ويدمر تدريجياً الخلايا و النسيج الزائد و المسؤول عن تضخم البروستاتا ممى يرفع الضغط على الاحليل

يتم بعد ذلك إدخال قسطرة تبقى لمدة يومين إلى خمسة أيام. يتم توصيل القسطرة بكيس يبقى على الساق. يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم

متى تضهر نتيجة العلاج وهل من مضاعفات ؟

العلاج بطريقة رزيوم

بعد إجراء الرزيوم ، تمُر البروستات بفترة التهابية تستغرق شهر إلى ثلاثة أشهر٠

قد يكون هناك في البداية انخفاض لتدفق البول وزيادة التبول المتكرر

تتحسن هذه الأعراض تدريجيًا. تستغرق مدة التعافي بعد إجراء عملية البروستات بالرزيوم حوالي اسبوعين . في غضون ستة أسابيع ، يبدأ المرضى في التوقف عن تناول أدويتهم ويشعرون بتحسناً ملحوظًا في الأعراض. وفقًا لأحدث الدراسات السريرية ، يتم الحفاظ على الفعالية لمدة 5 سنوات على الأقل

الميزة الكبيرة لهذه التقنية ، مقارنة بتقنيات علاج البروستاتا الأخرى ، هي الحفاظ الكامل على النشاط الجنسي وخاصة  القذف

ماهي تكلفة العلاج بالرزيوم ؟

تتفاوت تكلفة عملية علاج تضخم البروستاتا ببخار الماء حسب عدة عوامل منها الحالة الصحية للمريض، نوعية التخدير ودرجة الرعاية الطبية التي يتلقاها المريض في المصحة